RT Chimera - шаблон joomla Новости

  اعلانٌ عن مؤتمرٍ علميّ بعنوان (نحن وشريعتي في الزمن الراهن)

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم ربّ الوجود والصدق

(نحن وشريعتي في الزمن الراهن) هو عنوانُ مؤتمرٍ علميٍّ سيُقام في بداية فصل الصيف القادم تزامناً مع الذكرى الأربعين لرحيل شريعتي.

إنّ لفظة (الراهن) في العنوان تشير إلى الزمان والمكان، وإن المقصود من الـ(نحن) هو كلّ من يحمل هموم زمانه، وكذلك كلّ من تشترك آفاقه الفكريّة مع آفاق شريعتي، ويحاول تقديم الحلول للمعضلات التي يعيش معها في زمانه الراهن.

لقد كان شريعتي مفكّراً ناقداً ومجدداً، ووظّف جهوده الفكريّة كافة، وأمضى حياته الشخصيّة كلّها في سبيل جرّ (الواقعيات) و(الحقائق) لحلبة التساؤل والنقد، وبذل جهوداً مضنية للإجابة على التساؤلات التي طرحها، وطرح الحلول والبدائل المناسبة واللافتة للشباب ولكلّ الذين حملوا همومه من الذين عاصروه.

لقد كان شريعتي على صلةٍ تامّة بالموروث الفكري الذي انتمى إليه، ومن جانب آخر اعتمد منهجاً فكريّاً حديثاً ملائماً لظروف عصره وبيئته، وقد تجلّت آفاقه الفكريّة في (الصحراويات والاجتماعيات والاسلاميات). نحن أيضاً، في هذه الآناء التاريخية التي نعيشُها نحتاج للتفكير في هذه الحقول المعرفية الثلاث التي خلّفها شريعتي. وإن تراث شريعتي يستوعب الأجوبة والحلول أكثر من أي "خطاب" أو "برنامج فكريّ" أو "مدرسة فلسفيّة" أخرى، سواء كان هذا الخطاب أو البرنامج عالميّاً أو محليّاً.

ولكن في الوقت ذاته فإنّ فكر شريعتي بحاجة إلى إعادة في القراءة ليُجيب على تساؤلاتنا الراهنة.

إنّ معاناة شريعتي من هموم عصره، وأمله بمستقبل مختلف، وكذلك ايمانه بالطاقة الاستيعابيّة في الثقافة الانسانيّة والاسلاميّة في ايران كوّنت مقوّمات آفاقه الفكريّة. ونحن الآن ننطلق من آفاقنا ونحاور شريعتي ونحدّثه ونتحدّث معه استعداداً لمعالجة الاشكاليات الراهنة بمنهجيّة شريعتي. وإذ نعيش عصر العولمة وهيمنة الرأسماليّة والقوى العالميّة العظمى التي تردع الشعوب عن تحديد مصيرها ضماناً لاستمرار هيمنتها، تتتفشّى عند ذلك العدميّة وفقدان المعنى والتلذذ والميل المفرط للاستهلاك، وبالتالي يُقصى المطالبون بالحريّة والعدالة ويُهمَل ثالوث (الحريّة والجمال والحقيقة)، وتغيب النزعة المثاليّة في الضمائر وتُستبدَل بالطمع وحبّ المال والأهواء الهدّامة.

إنّ ظهور الليبرالية الحديثة العنيفة والمفرطة، وكذلك انتشار السلفيّة الداعية إلى الحرب والإرهاب جعل من عالمنا مرهوناً بسطوة ثالوث (المال والقوّة والخداع). ومن جانب آخر صار الهروب من الدين، وفي الوقت نفسه الحاجة الإنسانيّة للمعنوية والمحبّة، صار ذلك وجهاً بارزاً من وجوه عالمنا المعاصر.

لقد اعتمد شريعتي تراثاً فكريّاً منقذاً من هذه المعظلة، وفتح باب النقد على مصراعيه وأدخل فيه الخطابات المهيمنة والمطروحة في عصره، وتحدّث عن "العودة إلى الذات" وبناء "ذات جديدة" ليعالج مشكلة الهروب من الدين ومحاربته ويستبدلها بأفقٍ لتلقي "معنى الوجود"، وللعثور على "الذات"، وقد واكب في هذا الطريق الممتحَنين والمضطهدين في عصره، وتجرّع هموماً وآلاماً كثيرة.

لقد واجه شريعتي التخطئة والاتهامات كثيراً في أيّام حياته، وتحمّلها، ولكنّه ما سمح لأولئك الذين حاولوا اسكاته أن يمنعوه من التفكير والسير في طريق الخلاص. هنا تكمن سمة بارزة من "خطاب" شريعتي.

وفي عصرنا الراهن أيضاً لازال هناك من يتناول شريعتي وفكره من دون أن يقرأه، بل يعتمد ما سمعه في دهاليز الأغراض والغايات الشخصيّة والفئوية، ومما تلقّاه عبر المنابر الاعلاميّة المغرضة اللممزوجة بالضغينة ليحكم على بطلان فكر شريعتي. في حين إنّهم لا يقدّمون للمخاطب أي قولٍ سوى عبارات وتعبيرات ينتقونها من الترسانة الإعلامية الخاصة بأصحاب المال والسلطة.

لقد اجتمع في مثل هذه الأجواء نفرٌ من أصحاب الفكر والقلم الذين يحملون هموماً، ليفتحوا آفاقاً جديدة من خلال الحوار مع فكر شريعتي وتكثيف هذا المحاورة. عسى أنْ يكون هذا المؤتمر فرصة للحوار مع سميرٍ أصيل و واع.

سيُقام مؤتمر (نحن وشريعتي في الزمن الراهن) في طهران تزامناً مع الذكرى الأربعين على رحيل الدكتور علي شريعتي. وستُعلن لاحقاً آلية التعاون مع الهيأة العلميّة لهذا المؤتمر في الموقع الرسمي لمؤسسة نشر آثار الدكتور شريعتي (بنياد شريعتى).

وقد حددت اللجنة العلميّة المحاور الآتية لنشاطات المؤتمر:

1_ فكر (شريعتي الجديد)، إمكانية بلورته كمنهجية فكريّة ونموذج فكري.

2_ شريعتي، إعادة قراءة للمجتمع والهويّة

3_ شريعتي والإلهيّات المنقذة واشكالية الزمان

4_ شريعتي وتطورات المراحل التاريخية

5_ شريعتي والشؤون الاجتماعيّة

6_ الفلسفة السياسيّة في فكر شريعتي

7_ شريعتي والعالم الإسلامي ونقده للأفكار الأصوليّة والسلفيّة

8_ مميزات مشروع شريعتي بالمقارنة مع سائر المشاريع الفكريّة في حقل التجديد الديني

طهران ـ آذار 2017

اللجنة العلمية للمؤتمر